بحث تفصيلي متقدم الصفحة الرئيسية English WebSite
 
مصنع الواحة


يعتبر مصنع مكيفات الواحة احد أقدم واكبر المصانع الرائدة في صناعة المكيفات الصحراوية (مكيف يعمل بتبخير الماء) في المملكة العربية السعودية /مدينة الرياض.تأسس مصنع مكيفات الواحة عام 1968م و بدأ أول إنتاج بمدينة الرياض بالمنطقة الصناعية، بدأ الإنتاج في عام 1970م بطاقة إنتاجية 500 مكيف صحراوي سنوياً. ومع زيادة الطلب المستمر على مكيفات الواحة، تم التوسع ومضاعفة الإنتاج بزيادة الطاقة الإنتاجية السنوية على مراحل بلغت 50000مكيف صحراوي سنوياً وهي الطاقة المرخص بها من وزارة الصناعة والكهرباء، بمقاسات مختلفة تبدأ من 1/6 ح (حصان) وتتدرج حتى 10 ح حسـب المقاســات الـتـالـيـة: 1/6ح ، 1/4ح ، 1/3ح ، 1/2ح ، 3/4ح ، 1ح ، 1.5ح ، 2ح ، 3ح ، 5ح ، 7.5ح ،10ح لقد قام مصنع مكيفات الواحة بتنفيذ عدد كبير من المشاريع من أهمها تبريد المشاعر المقدسة في منى حيث تم تركيب ما يزيد عن 8000 وحدة.

ويتم تصنيع مكيفات الواحة طبقا للمواصفات القياسية السعودية و الأمريكية ، ومكيف الواحة حاصل على علامة الجودة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس و الواحة عضو في جمعية مصنعي الهواء الأمريكية (amca)ـ ويعمل بنظام الجـودة بالواحـة طبقاً للمعايـير والمواصـفات الـدوليـة (الأيـزو 9001: 2000م). تتم عملية التفتيش والاختبار على الإنتاج على أيدي مهندسين ذو كفاءة عالية لهم خبرة طويلة في هذا المجال.

تغطي عملية الفحص و الاختبار كافة عمليات الإنتاج المختلفة حيث يبدأ الفحص عند وصول المواد الأولية وقطع الغيار مثل: صفائح الحديد المجلفن و بودرة الدهان و الخشب و المواتير والمضخات و الأسلاك و الكوسينات. يتم وزن المراوح وزنا ستاتيكيا وديناميكيا باستخدام آلة وزن مراوح ذات تقنية متطورة حيث لا تتجاوز درجة الضجيج 80 ديسبل. ولقد تم تجهيز مختبر قياس واختبار للمكيفات يحتوي على احدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من أجهزة وتتم علية الفحص النهائي للمكيفات لكل مكيف على حدا وذلك للعمل على إرضاء عملاء الواحة و تحقيق توقعاتهم. يتم تحديث الآلات و القوالب و الأدوات في المصنع بصفة دورية لمواكبة التكنولوجيا الحديثة و لتسريع وتطوير العمليات الإنتاجية للوصول إلى منتج ذو جودة عالية. تتم عملية طلاء المكيفات باستخدام فرن حراري آلي حديث حيث تعلق أجزاء المكيف و تمرر على أحواض تحتوي على ماء مخلوط مادة كيميائية خاصة تعمل على إذابة الدهون و الزيوت عن أجزاء المكيف ثم بعد ذلك تمرر أجزاء المكيف على قسم التجفيف ثم تبدأ عملية الطلاء باستخدام بودرة دهان تحتوي على خليط من الايبوكسي-بولستر التي تعمل على منع حدوث الصدأ و التآكل للمكيف وبعد ذلك تنتقل الأجزاء إلى قسم البلمرة على درجة حرارة 200 درجة مئوية مما يكسب الدهان قوة التصاق كبيرة على هيكل المكيف وبهذا الشكل تكون فترة عمر المكيف طويلة جدا.

يوجد في مصنع مكيفات الواحة أيضا مصنع لعمل فلاتر القش وهو من احدث المصانع في الشرق الأوسط ويتم استخدام خشب الحور ذو الجودة العالية لعمل القش ويتم تغليفه بواسطة ورق لحفظ الرطوبة داخل الخشب ولمنع التعفن. يوجد أيضا في مصنع مكيفات الواحة مصنع بلاستيك كبير وحديث لإنتاج قطع الغيار البلاستيكية للمكيف مثل: أجزاء المضخات و وجه المكيف و غطاء القش و المصفاة و السدة. ويتم استخدام خام بلاستيك عالي الجودة يتم شراؤه من عملاقة صناعة اللدائن شركة سابك. وكذلك تقوم الواحة باستخدام أنابيب ذات مقاسات مختلفة لعملية توزيع الماء داخل المكيف.

من هنا نرى حرص مصنع مكيفات الواحة على العمل الحثيث و الدءوب لتطوير منتجاتها والتزاما منها على تقديم منتجات ذات جودة عالية ترضي العملاء و المستفيدين و العمل على اخذ الصدارة في إنتاج المكيفات الصحراوية في منطقة الشرق الأوسط.